كجزء من مشاريع المواد العلمية أو من خلال فعاليات النادي البيئي أو كجزء من الجهود المبذولة في التدقيق البيئي بمدرستك ، شجع طلاب النادي البيئي أو أي مجموعة من الطلبة لتنفيذ حملة توعية داخلية بالمدرسة أو للمجتمع المحيط بالمدرسة حول الموضوع المذكور أدناه

معلومات مساعدة
• لا تتوفر معلومات دقيقة حول استهلاك الطعام في مدارس دولة الإمارات العربية المتحدة، ولكن تشير دراسات أجريت في المملكة المتحدة أن معدل إنتاج النفايات للفرد في المرحلة الابتدائية أعلى من المرحلة الثانوية.
• معظم نفايات الطعام في المدارس عبارة عن أطعمه مأكول نصفها فقط ، مثل ساندوتش أو تفاحة وغير ذلك.
• يعطي مجلس أبوظبي للتعليم تعليمات صارمة بشأن تقديم أطعمه سليمة وصحية ومغذية في كافتريا المدرسة.
• تشير عمليات تدقيق النفايات في المدراس المسجلة وفق مبادرة المدارس المستدامة في أبوظبي إلى أن نفايات الطعام تأتي في المرتبة الثالثة ضمن هرم النفايات.
• ابحث عن أسباب هدر الطعام في مدرستك وقم بتخطيط حملتك.
• استراحة الغذاء القصيرة في المدارس تساعد في زيادة نفايات الطعام لأن الطلاب ينشغلون باللعب في نفس الوقت.
• سجلت مدارس الولايات المتحدة انخفاضا في نفايات الطعام بعد تخصيص استراحة قبل وقت الغداء.
• يمكن أن ترفع المدارس شعار ” لا تبذير بالطعام في اليوم/الشهر” وتدريجياً نقوم بغرس السلوكيات الجيدة بين الطلاب نحو مدارس بلا نفايات طعام.
• تجنب إرسال الأطعمة العضوية إلى مكبات النفايات، قم بتحليل النفايات العضوية واستخدمها كسماد في حديقة المدرسة.
الشروط والأحكام
تحديد أعضاء الفريق (لا يقل عن 3 طلاب ولا يزيد عن 5 طلاب).
الحملة ليوم واحد (من ساعتين إلى ثلاث ساعات).
تنفذ الحملة خلال ساعات الدوام الرسمي وفي تاريخ محدد.
يجب أن لا تزيد مشاركة المدرسة عن عمل واحد لهذه الفئة.
5كتابة أسماء الطلبة المشاركين، إسم المدرسة، الإمارة والصف في الصفحة الأخيرة من التقرير.
على المدارس المشاركة تقديم تقرير مكتوب عن الحملة لا يزيد عن 5 صفحات.
طباعة التقرير تكون كالتالي:
فئة الورق: 4A
الخط: Arial
حجم الخط: 13
حدد هدف للحملة.
تتمثل أول خطوة في تقييم نفايات الطعام في الصف/ المدرسة.
لمعرفة كيفية إجراء تدقيق و إدارة النفايات في مدرستك يرجى الاطلاع على “تدقيق النفايات”
تحديد الفئات المستهدفة من الحملة.
معايير التقييم: للتقارير المقدمة ستكون بناء على منهجية التنفيذ، دقة التخطيط والتحضير للحملة حيث ان الاعداد للحملة جدا مهم، المستهدفون، المخرجات، الإبتكار والفعالية والإستدامة في استهلاك الموارد في الحملة.
يجب على المدارس المرشحة للمرحلة الثانية من التحكيم تقديم عرض تقديمي (باوربوينت) مبتكر عن الحملة أمام لجنة التحكيم. سيتم ارسال المزيد من التفاصيل بشأن العروض التقديمية إلى المدارس المتأهلة.
لمعرفة المزيد عن كيفية عمل حملات التوعية يرجى الاطلاع على “دليل حملات التوعية”

كجزء من مشاريع المواد العلمية أو من خلال فعاليات النادي البيئي أو كجزء من الجهود المبذولة في التدقيق البيئي بمدرستك ، شجع طلاب النادي البيئي أو أي مجموعة من الطلبة لتنفيذ حملة توعية داخلية بالمدرسة أو للمجتمع المحيط بالمدرسة حول الموضوع المذكور أدناه

معلومات مساعدة
• لا تتوفر معلومات دقيقة حول استهلاك الطعام في مدارس دولة الإمارات العربية المتحدة، ولكن تشير دراسات أجريت في المملكة المتحدة أن معدل إنتاج النفايات للفرد في المرحلة الابتدائية أعلى من المرحلة الثانوية.
• معظم نفايات الطعام في المدارس عبارة عن أطعمه مأكول نصفها فقط ، مثل ساندوتش أو تفاحة وغير ذلك.
• يعطي مجلس أبوظبي للتعليم تعليمات صارمة بشأن تقديم أطعمه سليمة وصحية ومغذية في كافتريا المدرسة.
• تشير عمليات تدقيق النفايات في المدراس المسجلة وفق مبادرة المدارس المستدامة في أبوظبي إلى أن نفايات الطعام تأتي في المرتبة الثالثة ضمن هرم النفايات.
• ابحث عن أسباب هدر الطعام في مدرستك وقم بتخطيط حملتك.
• استراحة الغذاء القصيرة في المدارس تساعد في زيادة نفايات الطعام لأن الطلاب ينشغلون باللعب في نفس الوقت.
• سجلت مدارس الولايات المتحدة انخفاضا في نفايات الطعام بعد تخصيص استراحة قبل وقت الغداء.
• يمكن أن ترفع المدارس شعار ” لا تبذير بالطعام في اليوم/الشهر” وتدريجياً نقوم بغرس السلوكيات الجيدة بين الطلاب نحو مدارس بلا نفايات طعام.
• تجنب إرسال الأطعمة العضوية إلى مكبات النفايات، قم بتحليل النفايات العضوية واستخدمها كسماد في حديقة المدرسة.
الشروط والأحكام
تحديد أعضاء الفريق (لا يقل عن 3 طلاب ولا يزيد عن 5 طلاب).
الحملة ليوم واحد (من ساعتين إلى ثلاث ساعات).
تنفذ الحملة خلال ساعات الدوام الرسمي وفي تاريخ محدد.
يجب أن لا تزيد مشاركة المدرسة عن عمل واحد لهذه الفئة.
5كتابة أسماء الطلبة المشاركين، إسم المدرسة، الإمارة والصف في الصفحة الأخيرة من التقرير.
على المدارس المشاركة تقديم تقرير مكتوب عن الحملة لا يزيد عن 5 صفحات.
طباعة التقرير تكون كالتالي:
فئة الورق: 4A
الخط: Arial
حجم الخط: 13
حدد هدف للحملة.
تتمثل أول خطوة في تقييم نفايات الطعام في الصف/ المدرسة.
لمعرفة كيفية إجراء تدقيق و إدارة النفايات في مدرستك يرجى الاطلاع على “تدقيق النفايات”
تحديد الفئات المستهدفة من الحملة.
معايير التقييم: للتقارير المقدمة ستكون بناء على منهجية التنفيذ، دقة التخطيط والتحضير للحملة حيث ان الاعداد للحملة جدا مهم، المستهدفون، المخرجات، الإبتكار والفعالية والإستدامة في استهلاك الموارد في الحملة.
يجب على المدارس المرشحة للمرحلة الثانية من التحكيم تقديم عرض تقديمي (باوربوينت) مبتكر عن الحملة أمام لجنة التحكيم. سيتم ارسال المزيد من التفاصيل بشأن العروض التقديمية إلى المدارس المتأهلة.
لمعرفة المزيد عن كيفية عمل حملات التوعية يرجى الاطلاع على “دليل حملات التوعية”

أضف تعليق